الأسئلة الأكثر تكراراً للتعرف على آليات عمل وحدة حماية الأسرة ؟

ماهي حالات العنف التي تستفيد من خدمات وحدة حماية الأسرة؟

-حالات العنف الأسري

– حالات العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي

– الحالات المعرضة حياتها للتهديد ما

الهدف من عمل وحدة حماية الأسرة ؟

حماية النساء والأطفال ضحايا العنف من خلال:- تقديم حزمة شاملة ومتكاملة من الخدمات القانونية والاجتماعية والنفسية والصحية والتربوية والتعليمية والتدريبية والمهنية.- تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة و العمل على إعادة الاستقرار النفسي لهم بشكل يتناسب مع ظروفهم وقدراتهم وإمكانياتهم.- تقوية ودعم العلاقة بين ضحايا العنف وسوء المعاملة وأسرهم، وتمتين العلاقات الأسرية المبنية على احترام حقوق وواجبات الأفراد.- اتخاذ جميع الإجراءات لتمكين ضحايا العنف وسوء المعاملة وتعزيز استقلالهم الاجتماعي والاقتصادي لضمان حياة كريمة لهم.- العمل على إعادة دمج الضحايا في المجتمع.

ما الخدمات التي تقدمها وحدة حماية الأسرة؟

تقدم وحدة حماية الأسرة مجموعة من الخدمات للنساء والأطفال الناجيات من العنف وهنا نميز مجموعتين من الخدمات:

أولاً: الخدمات المقدمة بموجب إدارة حالة عنف داخلية:

1. خدمة الإقامة الداخلية المؤقتة في المركز لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد وفق شروط محددة

2. خدمات طبية (عيادة نسائية، عيادة أطفال، أدوية)

3. استشارات قانونية والمساعدة في المتابعة القضائية

.4. خدمات دعم نفسي اجتماعي(مشورات فردية وأسرية: نفسية اجتماعية، مجموعات دعم نفسي اجتماعي، أنشطة متنوعة).

5. خدمات خط المساعدة (مشورات: قانونية، اجتماعية، احالات لمقدمي الخدمات).

6. جلسات توعية جماعية: قانونية، طبية، نفسية اجتماعية.

7. خدمة التمكين: التعليم والتدريب المهني.

8. التدريب الرياضي والدفاع عن النفس.

9. خدمات الاستشفاء والعلاج الطبي الجسدي والنفسي المتخصص.

ثانياً :الخدمات المقدمة بموجب إدارة حالة عنف خارجية:

1. خدمات طبية (عيادة نسائية، عيادة أطفال، أدوية).

2. استشارات قانونية.

3. خدمات دعم نفسي اجتماعي(مشورات فردية وأسرية: نفسية اجتماعية، مجموعات دعم نفسي اجتماعي، أنشطة متنوعة).

4. خدمات خط المساعدة (مشورات: قانونية، اجتماعية، احالات لمقدمي الخدمات).

5. جلسات توعية جماعية: قانونية، طبية، نفسية اجتماعية.

6. خدمة التمكين: التعليم والتدريب المهني.

7. التدريب الرياضي والدفاع عن النفس

كافة خدمات مركز حماية الأسرة الداخلية والخارجية مجانية.

ما هي شروط القبول في الإقامة الداخلية لوحدة حماية الأسرة؟

النساء ممن أعمارهم 18 عام فما فوق ودون مرافقة أحد من الأطفال معها يتم استضافة أي ناجية من العنف تطلب الإقامة الداخلية في وحدة حماية الأسرة كقبول مبدئي لمدة ثلاثة أيام وخلال مدة 3 أيام يقوم الاختصاصي الاجتماعي النفسي (مدير الحالة) والاختصاصي القانوني بتقييم العنف الواقع على الحالة فإذا لم يكن هناك عنف تخرج المرأة من وحدة حماية الأسرة. أما في حال وجود عنف يتم قبولها لمدة ستة أشهر في الإقامة الداخلية وفقاً للإجراءات الداخلية المتبعة في وحدة الحماية.- النساء ممن أعمارهم 18 عام فما فوق مع مرافقة أحد من الأطفال أو أكثر( ذكور حتى سن 12 سنة، اناث دون 18 سنة ) معها: يتم استقبالهم في الإقامة الداخلية في وحدة حماية الأسرة لمدة ثلاثة أيام ، وخلال مدة 3 أيام يقوم الاختصاصي الاجتماعي النفسي والاختصاصي القانوني بتقييم العنف الواقع على أحدهم أو أكثر فإذا لم يكن هناك عنف تخرج المرأة مع أولادها من وحدة حماية الأسرة. أما في حال وجود عنف يتم مساعدة الام بالحصول على وصاية قانونية على اطفالها وقبولهم في الإقامة الداخلية وفقاً للإجراءات الداخلية المتبعة في وحدة الحماية.- الأطفال دون أي مرافق من الأهل.- الأطفال بعمر 5-12 سنة (ذكور وإناث) و 5-18 سنة( إناث فقط).- يتم استضافة أي طفل يصل إلى وحدة حماية الأسرة بموجب إيداع من جهة قضائية – لا يتم استضافة الأطفال دون الخمس سنوات بمفردهم لعدم وجود نظام الام البديلة في وحدة حماية الاسرة .- لا يتم استضافة الأطفال فوق 12 سنة لان استقبالهم بحاجة لمكان إقامة مجهز بكافة الخدمات ومستقل عن مكان إقامة النساء ومرافقيهم من الأطفال تحت 12 سنة .

من يستثنى من القبول في الإقامة الداخلية لمركز حماية الأسرة حتى لو انطبقت عليه معايير العنف؟

كل من ارتكبت جناية أو جنحة وصدر بحقها حكم قضائي.

-كل من تعاني من إعاقة عقلية أو مرض نفسي يشكل خطراً على المنتفعات ومثبت بتقارير طبية، أو تعاني من إعاقة حركية تجعلها غير قادرة على قضاء حاجاتها الأساسية.

– كل مدمنة أو متعاطية مسكراً أو مخدراً.

-إذا كانت مصابة بأمراض معدية مثبتة بتقارير طبية.

ما هي أليات القبول في الإقامة الداخلية لوحدة حماية الأسرة؟

أولاً: وفق شروط القبول، تقبل الحالة مباشرة في حال كان بحوزتها أدلة تثبت حادثة العنف مثل: ضبط شرطة يثبت واقعة العنف أو تقرير طبابة شرعية، أو طلب إيداع من قبل الجهات القضائية المختصة.

ثانياً: في حال عدم حيازة الحالة على ما يثبت حادثة العنف: يتم استناداً إلى طلب مقدم من جهة محيلة إلى الوحدة (هاتفياً أو ايميل أو كتاب رسمي ،….) دراسة وضع الحالة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام ويبت فيه بالقبول أو الرفض، بعد أن يتم اجراء:- تقييم قانوني: التحقق من الوضع الأمني والقانوني للحالة.- تقييم اجتماعي من قبل مدير الحالة: يشمل تقييم نوع العنف والمخاطر ومدة الإقامة للحماية المؤقتة على أن لا تتجاوز 6 أشهر -وفي حال القبول يتم تنظيم ضبط تثبيت بالواقعة وتوقيع الحالة على تعهد بالالتزام بالقوانين الناظمة في المركز

من هي أكثر الجهات التي تقوم بإحالة الحالات إلى وحدة حماية الأسرة؟

المحاكم والنيابة العامة

-مراكز الشرطة.-

الحالة بنفسها في حال كان عمرها 18 سنة فأكثر.

-المستشفيات والمستوصفات.

-المدارس والجامعات.

-المؤسسات الأهلية التي تتعامل مع فتيات ونساء وأطفال ضحايا العنف الجسدي أو النفسي أو الجنسي.

ما هي المنهجية المتبعة في سير العمل داخل وحدة حماية الأسرة ؟ تقوم منهجية العمل في مركز حماية الأسرة على نظام منهجية إدارة الحالة عبر شبكة إدارة الحالة والتي تتألف من:

  • فريق مدراء الحالات:

ويتألف من مجموعة اختصاصين اجتماعيين مسؤولين عن وضع خطط رعاية (مشاريع فردية) للحالات وذلك بناءً على رغبة الحالات واحتياجاتهم وتنفيذ الخطط وتقييمها. ويسعى مدير الحالة لتلبية احتياجات الخطط ومتابعة تنفيذها من خلال التنسيق مع وبين كافة أعضاء الفرق المقدمة للخدمات ضمن شبكة إدارة الحالة المعتمدة. سواء أكانت شبكة رسمية داخلية أو مهنية داخلية أم سواء أكانت شبكات رسمية خارجية أو غير رسمية خارجية .

  • فريق الدعم النفسي والاجتماعي :

يتألف من مجموعة من الاختصاصيين في المجالات النفسية الاجتماعية مهمة هذا الفريق هو تحقيق أفضل أداء وظيفي للحالة من خلال تغيير أنماط الحياة أو تعديلها، التعديل السلوكي، مناصرة الحالات في قضاياهم والسعي نحو تعافيهم من خلال العمل المتكامل على الجانب النفسي – العقلي الاجتماعي الأسري والعلاقات الاجتماعية والشبكات والترفيه.

  • الفريق الصحي :

يتمحور عمله حول تحقيق أفضل رعاية صحية جسدية للحالات ومراقبة أوضاعهم والحفاظ على حياتهم وعلاجهم.

  • الفريق القانوني :

مهمته تقديم الاستشارة القانونية للحالات وذويهم الموثوقين وتوعية الحالات بحقوقهم القانونية والدفاع عنهم في المحاكم ومناصرتهم في قضاياهم ودعمهم في شكاويهم القانونية.

  • فريق التأهيل المهني :

ومهمته توجيه الحالات للمهنة المناسبة وتمكينها الاقتصادي.

  • فريق التعليم:

ومهمته تقديم الدعم التعليمي للحالات والحد من أميتهم وتشجعيهم على متابع التعليم وتأمين مستلزماتهم.

  • فريق الحماية والأمان :

يتألف من مجموع من الشرطة الإداريين والحرس مهمتهم الرئيسية تتمحور حول تأمين الحماية والأمان للحالات، والتفتيش والمراقبة، ومرافقة الحالات الخطرة والمهددة، ومتابعتهم في المخافر ولدى الشرطة.

تخريج الحالة من وحدة حماية الأسرة:

ينبغي مراعاة أن تكون إقامة الحالات في وحدة الحماية قصيرة قدر الإمكان . نظراً لكونها مكاناً يتّسم بطبيعة حياة اصطناعية، وإن كانت بجودة خدمات عالية، فمن المفيد وضع معيار زمني محدد: بحيث لا تتجاوز مدة بقاء المستفيدات داخل المركز 6 أشهر الا في حالات خاصة جدا. ومع ذلك، فإنه من غير الصحيح فرض تخريج المستفيدة دون توفير مكان بديل للعيش فيه يحترم حقوقها واحتياجاتها وسلامتها ( ويمكن العثور على مثل هذا المكان البديل داخل الأسرة، أو في مكان مستقل،.. )،حيث يقوم مدير الحالة باقتراح تخريج المستفيدة، و وضع خطة لتخريجها بالاستناد الى تقييم مختلف مقدمي الخدمات الاختصاصين (النفسي، القانوني، الطبي، الاجتماعي ) وبالتشارك مع المستفيدة نفسها، حيث تتضمن خطة التخريج تأمين مكان إقامة وتزويدها بأدوات ومستلزمات ممارسة المهنة التي تعلمتها في وحدة حماية الأسرة لتكون مصدر دخل لها ولأطفالها، وتشبيكها مع مؤسسات حكومية ومنظمات أهلية في مكان إقامتها للحصول على استمرارية في الخدمات التي تحتاجها.(تعليمية، طبية، مساعدات عينية،…). يتم رفع المقترح للإدارة لاتخاذ القرار النهائي، لأنه خيار له عواقب على كفاءة الوحدة وهدف الوحدة في حماية المستفيدات. تتابع حالة المستفيدة بعد تخريجها من الوحدة بشكل دوري من قبل مدير حالتها لمدة محددة حتى يتم التأكد من ممارسة حياتها بشكل مناسب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.